دموع على الأنثى (أنت، حواء، أمي، هي، وأحيانا أنا )



حمراء خد عايرتني سمرتي
أكرم بحب ما به حمراء
***
حوراء عين أذهلتني طعمتي
أكرم بحب ما به حوراء
***
ولقد غدوت بخمص حبي طاويا
أنى أكون وبيينا بغضاء
***
آثرت أن أبقى كفيء راحلا
فالعيش ما تحيى به الأفياء
***
ولقد سرقت الموت أول مرة
فوجدت ما لم يرتقيه صفاء

وهربت عن كل الذين تألهوا
وتخضبوا دما فأين قضاء...؟

أنا لست ابن الفاتحين رويدهم
فأبي لآدم والهوى حواءُ

حواء أمي امهليني عمرك
أحتاج عمرا فالسماء خلاء

والناس قد جمعوا علي فأسرعي
جلبوا فكل حضورهم ضوضاء

آويت ضلعك فاشمليني رحمةً
فلقد تخبط في دمي الإيحاء

أماه قلبي لا يقر قراره
وأنا على قيد الدُّنى مشّاءُ

أماه ناديت الهوى من داخلي
فتكاثرت في الغابرين دماءُ

أنا مضغة صغرى برحمك علقت
وبغيره كم ضاقت الأرجاء!

أماه قلبي مطفأ كغنائه
يتلو من التوراة كيف يشاءُ

ويقلّب الإنجيل يتلو سورةً
فلم إذا نزل القضا يستاء

إني أخاف اليوم نقض صحيفتي
والريح ترجفني فكيف شتاء؟

أنا لست أخرج من سمائك طائعا
شاءت مقادير الأسى فأشاءُ

يشتاق قلبي كلما هدهدته
كم كان في حكم السماء شقاءُ

ولكلما أرضعته أفنيتهِ
سيف المودة في الحشا مضّاء

أنا قد فطمت وشوقنا متقلب
وعلى شفاهي يولد الإنشاءُ

أحكمت كل قصيدةً وتركتها
وجنى على شرعيتي الإقصاءُ

فلما تريدين الرحيل وبعضنا
لم تكتمل في حسِّه الأشياءُ

أنا ما وجدت اليوم بعضي إنما
رحلوا فما للآسفين بقاءُ

لا تقلقي حسبي التشبث موقنا
لا ينتهي في الأولين بكاءُ

حسبي النداءات التي أورثتها
ما كنت أؤمن كيفما قد جاؤوا

أنا ليس تغويني ابتسامة راهب
أو جنة عدنية وجزاء

أنا قد ولدت وكلما ضيعتني
شوقا يقلبني إليك لقاء

0 التعليقات:

أهلا وسهلا بكم في المدونة


هنا تقدم لكم أشعار أحمد محمد السويــــــدي
وفـــاءً لكــلّ من كتــب الشّعر ووفــاءً لهـــــا

من هو أحمد محمد السويدي

____________________

_

نقــــش


شرف المحاولة لا يكفي سوى الفاشلين


تستطيع التصفيق بيد واحدة إذا حاولت

بعض الكلمات تحمل مدلولاتها العكسية أحيانا

الإيمان بالفشل هو النهاية

إذا كنت لا تعرف العوم فلا تلقي بنفسك في اليم

____________________

_

..................................